دخول شات كتابي

  • تطويل الأظافر طبيعياً - اهميه تطويل الأظافر طبيعياً

    اهميه تطويل الأظافر طبيعياً

    اهميه تطويل الأظافر طبيعياً العناية بالأظافر يرغب الجميع بالحصول على أظافر تمتاز بنُموٍّ سريع وقويّ؛ فالأظافر تعطي مَظهراً جميلاً ليديك، بالإضافة إلى أنّ […]

    المزيد
  • لتسمين اليدين - كريمات وصفة لتسمين اليدين

    كريمات وصفة لتسمين اليدين

    كريمات وصفة لتسمين اليدين تسمين اليدين هناك العديد من الأشخاص الذّين يعانون من مشكلة النّحافة وقلّة الوزن ويرغبون باكتساب الوزن وزيادته وخاصّةً في […]

    المزيد
  • الفستق للحامل - اهميه  الفستق للحامل

    اهميه الفستق للحامل

    اهميه الفستق للحامل الفستق يعتبر الفستق الحلبي من النباتات المعمرة، التي يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار، وينتمي الفستق الحلبي للفصيلة البطمية، ويكثر تواجده […]

    المزيد
  • الليمون للحامل 1 - اخطار الليمون للحامل

    اخطار الليمون للحامل

    اخطار الليمون للحامل الليمون يُعتبر الليمون فاكهة ذات شعبية واسعة، وغالباً ما يتم استخدامه بكميات صغيرة مع الأعشاب والتوابل، ونادراً ما يتم تناوله […]

    المزيد
  • النعناع للحامل 1 - اهميه النعناع للحامل

    اهميه النعناع للحامل

    اهميه النعناع للحامل النعناع النعناع (بالإنجليزية: Mint) هو عشبة شعبيّة تستخدم في العديد من الأمور كالطبخ، وصناعة معاجين الأسنان، والعلكة، والحلوى، والمواد التجميليّة، […]

    المزيد
   

طريقه تقليديه لقص الشعر

قص الشعر - طريقه تقليديه لقص الشعر

طريقه تقليديه لقص الشعر

طرق قص الشعر
طرق قص الشّعر مختلفة، ومتنوّعة، منها القصّات القصيرة، والطّويلة، وممكن أن تكون القصّة مستقيمةً، أو مدرّجة ذات طبقات، ويعتمد إختيار القصّة على الموضة الرائجة، وما يناسب شكل الوجه. وللحصول على قصةٍ جميلة، يجب التعامل مع مصفف شعرٍ موثوقٍ، والتّحدّث إليه عن القصّة المرغوبة، و إطلاعه على صور للقصّة من زوايا مختلفة، حتى لا ينتهي الأمر بقصة شعرٍ أقصر من اللازم، أو غير متساوية في الأطوال، و هذه بعض الطرق لقص الشعر.[١]

طريقة قص الشعر القصير التقليدي
من طرق قص الشعر القصير (bob hair cut) الكاريه، وهي قصة قصيرة لكن ليست قصيرة جداً، وتبدو جميلةً لمن تمتلك شعراً خفيفاً أو متوسط الكثافة، وعلى المرأة ذات الشعر الكثيف الابتعاد عن هذه القصة.[٢] وللبدأ بقص الشعر التقليدي القصير تُطبّق الخطوات الآتية (cutting classic bob):[٣]

يُجهز الشَّعر للقص وذلك بترطيبه باستخدام مِرَش رذاذ الماء مع عدم ترك الشَّعر يَقطر ماءً.
يقسّم الشّعر إلى أربعة أجزاء باستخدام المشط ويُربط كل جزء على حِدة.
يؤخذ جزء صغير من الجزء الخلفي باستخدام المشط ونمشط الشّعر منسدلاً على الرقبة.
البدء بالقص من المنتصف وذلك باستخدام المشط، حيث يُقص الشّعر باستقامةٍ من المنتصف إلى خارج الحافة، وفي النهاية يتم التّأكد من استقامة القص وتساويه.
يؤخذ جزء آخر يمشط فوق الجزء المقصوص سابقاً ويقص بنفس الإستقامة ويُكرر ذلك في كل مرةٍ حتى الانتهاء من الشّعر كله للحصول على قصة الشّعر التقليدي القصير.

طريقة القصة المدرجة للشعر الطويل
لقص طبقات متدرّجة للشّعر الطويل يمكن اتباع هذه الطريقة باستخدام تقنيّة الخصلة الأساسيّة، التي يعتمد عليها في قياس طول القصّة حتى تكون الطبقة متساوية، وتصلح هذه الطريقة لقص الشّعر القصير كذلك، والطريقة هي:[٤]

يُبلل الشّعر بترطيبه بمِرش رذاذ الماء، ثم يُمشّط بمشطٍ رفيع الأسنان.
يُقسم الشَّعر إلى خمسة أجزاءٍ متساوية باستخدام المشط وربط كل جزء بمشابك الشعر، وذلك بجعل جزء بالمنتصف العلوي من الرأس وجزء فوق كل من الأذنين وجزئين في المنطقة المتوسطة الخلفية من الرأس، أو سبعة أجزاء للشَّعر الكثيف، وذلك بعمل جزء علوي بالمنتصف وجزءٍ فوق كل من الأذنين، وثلاثة أجزاء في المنطقة المتوسطة الخلفية من الرأس، وجزء أسفل الرأس.
يُفصل الجزء السفلي، ويُمسك بخصلةٍ صغيرة من الشعر في منتصف الجزء السفلي، وهذه الخصلة ستكون الخصلة الأساسيّة الأولى؛فالخصلة الأساسيّة تتحرك مع الخصلة التي يتم قصها والخصلة التي قُصت حديثاً تكون الأساسيّة في كل مرةٍ ويتم وضعها بجانب خصلة أخرى من الشعر وتستخدم كمسطرة.
يُحدد طول الطبقة السُّفلية، وعند تحديد طول ثلاث طبقات مختلفة من الشّعر، يجب التّذكر أنه كلما كان الشّعر أقصر كلما كان الفرق بين الطبقات أقل، فالثلاث طبقات في الشّعر الطويل تختلف من 2-4 إنش، أما في الشّعر القصير فتختلف بين نصف الإنش إلى إنشٍ واحد فقط.
تُدخل الخصلة ما بين الإصبعين الوسطى والسبابة في اليد التي لا تستعمل في العادة، فإن كان الشخص أيمن فيمسك الخصلة باليد اليسرى، ثم تُحرك الأصابع نحو الأسفل بتحريك الخصلة بزاوية 90 درجة حتى الوصول إلى الطول المرغوب فيه، ثم يُقص الزائد من الشّعر بمقصٍ حادٍ مخصص لقص الشَّعر.
يُقص ما تبقى من الجزء السفلي، وذلك باستخدام الخصلة الأساسية التي يتم قصها حديثاً لقص الخصلة التالية، تُدخل الخصلة الأساسيّة مع الخصلة المنشود قصها بين السبابة والوسطى وتُحرك الأصابع نحو الأطراف بشد الشعر بقياس زاوية 90 درجة حتى الوصول لنهاية الخصلة الأساسيّة، تُقص الخصلة الجديدة لتصبح بنفس طول الخصلة الأساسيّة وتصبح الخصلة الجديدة هي الخصلة الأساسية، حتى الإنتهاء من قص الجزء السفلي كاملاً، ويتم التأكد كل فترة من تساوي طول الشّعر بحيث يُسحب الشعر باتجاهاتٍ مختلفة وفي زوايا مختلفة وتقص أي خصل متفاوتة في الطول قبل الانتقال لخصلة جديدة من الشّعر.
تحديد طول الطبقة الثانية من الشعر، وذلك بفك الجزء الأيسر وتترك لتتدلى فوق الطبقة السفلية، وتستخدم الطبقة السفلية كمرشدٍ لتحديد كمية الشعر المراد قصه، ويختلف طول الطبقات من 2-4 إنش في الشّعر الطويل، ونصف إلى إنش في الشّعر القصير.
تُقص الجهة اليسرى من الشّعر، و يتم استخدمها كمرشدٍ ولقص الجهة اليسرى الأمامية وذلك بسحب الشعر بزاوية 90 درجة بتحريك الشعر بين الأصابع نحو أطراف الشعر حتى الوصول إلى الطول المراد، فيُقص الشعر الزائد وما تبقى من الجزء بمساعدة الخصلة الأساسيّة.
تُقص الجهة اليمنى، وذلك بفك الجزء الأيمن، وتُجمع كمية صغيرة من الشّعر من الجهة الأمامية اليسرى لاستخدامها كخصلةٍ أساسيّة مع الجهة الأمامية اليمنى، فيتم ادخال الخصلتين بين الإصبعين، وتُسحب في زاوية 90 درجة، ويتم التوقف عند نهاية الخصلة اليسرى ويُقص الزائد من الشّعر في الخصلة اليمنى، ويُقص ما تبقى من الجزء الأيمن بمساعدة الخصلة الأساسيّة.
تحديد طول الجزء العلوي: تُفك الطبقة العلوية، وتُترك لتتدلى فوق الطبقة الوسطى من الشّعر، وتستخدم الطبقات السفلية لتحديد طول الطبقة العلوية. وتختلف طول الطبقة العلوية عن الوسطى ما بين 2-4 إنشات في الشّعر الطويل، ونصف إلى إنش واحد في الشعر القصير.
تُقص الطبقة العليا بجمع خصلةٍ صغيرة أعلى الجبهة، وتُسحب الخصلة بقياس زاوية 90 درجة بين الأصابع نحو أطراف الشّعر حتى الوصول للنقطة المطلوب قصّها، ثم يُقص الزائد من الشعر والمتبقي من الخصل بمساعدة الخصلة السابقة كخصلةٍ أساسيّة.

طريقة قصة ربطة ذيل الفرس المنخفضة للشعر الطويل
إذا كانت ميزانية السيدة لا تسمح لها بالذهاب لمحلات تصفيف الشعر فيمكنها قص شعرها الطويل بنفسها بطرق متعددة، ومنها هذه الطريقة التي تعطي شكلاً مستديراً من الخلف، والطريقة هي:[٥]

يتم البدأ بشعر نظيف ورطب.
يُقسّم الشعر أعلى الرأس من المنتصف، ويستعمل مشط رفيع الأسنان لفعل ذلك، ويمشط الشعر على الجانبين جيداً.
يُسحب الشعر باستخدام المشط للتأكد من نعومته وشكله للخلف، ويربط بربطة شعر عند الرقبة، مع التأكد من عدم وجود تشابكٍ بالشعر باستخدام المشط، والتأكد من أنّ الربطة في منتصف الرأس ومنخفضة عند الرقبة.
يربط الشعر بربطة شعرٍ أسفل الربطة الأولى وفوق الطول المراد قصه.
يرفع الشعر برفقٍ إلى أعلى، ثم يجلب إلى الأمام دون إزاحة بداية ربطة الذيل عن الرقبة.
يُقص الشعر المربوط أسفل الربطة الثانية بحركات قص صغيرة، ولا يُقص مرةً واحدة.
تُفك الربطات ويحرك الشعر ويمشط لرؤية أيّ تفاوت في طوله.
إذا تم ملاحظة عدم التساوي في القصة، لا يقص الشعر أقصر لكن يتم تقليم الزوائد، وذلك بإعادة ربط الشعر على شكل ذيل الفرس مرةً أخرى وتقليمه.