دخول شات كتابي

  • لتطويل الاظافر 1 - كيفيه تطويل الاظافر

    كيفيه تطويل الاظافر

    كيفيه تطويل الاظافر تطويل الأظافر لدى الأظافر معدل نمو ثابت وهو حوالي 3.47 ملم في الشهر وذلك وفقاً لبحث في جامعة نورث كارولينا، […]

    المزيد
  • لتنظيف الأظافر - كيفيه تنظيف الاظافر

    كيفيه تنظيف الاظافر

    كيفيه تنظيف الاظافر طريقة تنظيف الأظافر هناك عدّة طرق للمحافظة على الأظافر نظيفةً وصحيةً، ومنها:[١] قص وتقليم الأظافر بانتظام. غسل وتعقيم أدوات العناية […]

    المزيد
  • من لون الأظافر 1 1 - كيفيه عمل حنة الاظافر

    كيفيه عمل حنة الاظافر

    كيفيه عمل حنة الاظافر حنّة الأظافر استخدمت الحنّة أو الحناء منذ العصور القديمة، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط وإسبانيا والهند، حيث كانت جزءاً […]

    المزيد
  • لجعل الاظافر بيضاء - كيفيه جعل الاظافر بيضاء

    كيفيه جعل الاظافر بيضاء

    كيفيه جعل الاظافر بيضاء الأظافر الصحيّة الأظافر هي عبارة عن مادة صلبة مكوّنة من مادة الكيراتين، التي تحتوي على 15% من حجمها ماءً، […]

    المزيد
  • سبب تقصف الأظافر - علاج تقصف الاظافر

    علاج تقصف الاظافر

    علاج تقصف الاظافر قصور الغدة الدرقية يعتبر قصور الغدة الدرقية أحد أهم المشاكل الصحية التي تسبب هشاشة الأظافر؛ فعندما يحدث القصور في الغدة […]

    المزيد
   

الفيتامين المسؤول عن الشعر

هو الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر - الفيتامين المسؤول عن  الشعر

الفيتامين المسؤول عن الشعر

الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر

إنّ مشكلة تساقط الشعر مشكلة شائعة بين الرجال والنساء، وقد يكون سببها عوامل خارجية، مثل: كثرة صبغ الشعر، واستعمال مجفّف الشعر بكثرة، أو عوامل داخليّة مثل العوامل الجينيّة، أو نقص فيتامين معيّن، حيث يحتاج من يعاني هذه المشكلة إلى معرفة المسبب لها لحلها، وسيقوم هذا المقال بالكشف عن عن أهمّ الفيتامينات المسؤولة عن وقف تساقط الشعر.

فيتامين D

يعتبر فيتامين D من أهم الفيتامينات المسؤولة عن إعطاء الشعر مظهره الصحي والقوي، حيث إنّ انخفاض نسبة فيتامين D في الجسم تؤدّي إلى تساقط الشعر؛ فهو مسؤول عن نضوج بصيلات الشعر، كما يمدّها بمجموعة من الأحماض الدهنيّة التي تعمل على تقوية وتعزيز الشعر بدورها، وتساعد هذه الأحماض في تنظيم إنتاج بعض الزيوت المهمة لفروة الرأس ومنع قشرة الرأس أيضاً، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنّ نقص فيتامين D لدى الفئران أدّى إلى فقدان الشعر، والكساح.

يجب زيارة الطبيب لمعرفة سبب تساقط الشعر فقد يكون سبباً غير نقص فيتامين D عند المريض، وفي حالة أنّ نقص فيتامين D هو المسبّب يجب تعريض الشعر لأشعّة الشمس المباشرة، وذلك في الصباح الباكر ما بين الساعة السادسة والعاشرة، فما بعد ذلك الوقت تكون أشعة الشمس قوية ومضرة، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بفيتامين D كمنتجات الألبان والأسماك.

لا تأخذ فيتامين D كمكمّل غذائيّ من دون استشارت الطبيب، لأنه يصعب على جسم الإنسان التخلّص من الفائض منه، فهو يذوب في الدهون الموجودة مسبّباً التسمّم.

فيتامينات ضرورية لتقوية الشعر

  • فيتامين A حيث يعدّ من مجموعة مضادات الأكسدة، التي تقوّي بصيلات الشعر، ويمكنك الحصول عليه من الأسماك، واللحوم، والبيض، والمشمش.
  • فيتامين C الذي يعدّ من مضادات الأكسدة أيضاً، حيث يساعد على الحفاظ قوة وكثافة الشعر، ويمكنك الحصول عليه من الحمضيات، والكيوي، والأناناس، والسبانخ.
  • فيتامين E ويعدّ من مضاداة الأكسدة القوية، حيث يحمي فروة الرأس من القشرة، والشعر من التقصّف، ويمكنك الحصول عليه من المكسّرات، والحبوب الكاملة، وأوراق الخضروات الخضراء.
  • البيوتين يعد من الفيتامينات المهمة جداً للشعر فهو يعمل على وقف تساقط الشعر، ومنع تجعّده، ويمكنك الحصول عليه من الأرز، والحبوب الكاملة كالشوفان.
  • فيتامين B3 الذي يقوي الدورة الدموية وبذلك يساعد في تغذية الشعر، ومنع تساقطه، ويمكنك الحصول عليه من اللحوم، والأسماك، والدواجن.
  • فيتامين B5 الذي يساعد في منع ظهور الشيب، ووقف تساقط الشعر، ومصادره صفار البيض، والخيار، واللحوم، ومنتجات الألبان.